هذا الكتاب غير حياتي وساعدني للعمل في الترجمة

كتاب فن الترجمة عن شيخ المترجمين الدكتور محمد عناني

نبذة عن المؤلف 

دكتور محمد عناني (1936) أستاذ في الأدب الإنجليزي في جامعة القاهرة، وذو باع طويل في الترجمة الإنجليزية حيث عمل بأغلب المنظمات الدولية مثل منظمة حقوق الإنسان والفاو وغيرها،  وهو أستاذ الأدب الإنجليزى بجامعة القاهرة. وكاتب مسرحي قدم له المسرح المصري سبع مسرحيات وله ثلاثة دواوين شعرية وقصتان شعريتان وهو ناقد ومترجم راسخ القدم. وهو من الفئة المميزة التي نشرت عنهم واحدة من أهم دور النشر (لونجمان)

لماذا يجب أن تقرأ كتاب “فن الترجمة”؟

 الكتاب نابع من خلاصة خبرة الدكتور محمد عناني فهو كتاب عملي واقعي ويتناول صميم عملية الترجمة، وأهم صفات المترجم وواجباته تجاه العالم والمجتمع.

الكتاب ينقسم إلى خمسة فصول:

الفصل الأول : الألفاظ  (علم الدلالة والتعبير)

يتناول هذا الفصل الألفاظ وكيفية الدلالة عليها وفهم اللفظ من السياق وإيجاد البديل المناسب في اللغة المترجم إليها، مع اقتراحات لبعض القواميس أحادية وثنائية اللغة لمساعدة المترجم في عملية فهم الألفاظ ونقلها.

الفصل الثاني: التركيب (علم النحو وقواعد الصياغة)

ينظر هذا الفصل إلى اللغة العربية أنها لغة تركيب وبناء، وكيفية تعامل المترجم مع هذا البناء. ليضم الفصل بعضًا من الأمثلة العملية من ترجمات سابقة وتحليل النص الأصلي والمترجم ويليه شرح لبعض القواعد الأساسية في النحو كالحال والتفضيل والأفعال المركبة في اللغتين العربية والإنجليزية.

الفصل الثالث: التركيب (بناء الجملة)

في هذا الفصل يستكمل المؤلف الفصل الثاني ويتناول جوانب بناء الجملة أو نظمها في حالة الترجمة من وإلى العربية وذكر بعض الفروق في التراكيب بين اللغتين العربية والإنجليزية، كالمبني للمجهول، التحميل والجمل المركبة مع ذكر بعض الأمثلة الشارحة. ويختتم الفصل بذكر بعض من خصائص اللغة العربية.

الفصل الرابع: الصفات

يتناول هذا الفصل تعدد الصفات في الجملة سواء العربية أو الإنجليزية وكيفية تعامل المترجم المبتدئ على وجه الخصوص معها، مع ذكر الأمثلة واتباع أسلوب الترجمة والترجمة الموازية، ومناقشة كلتا الترجمتين.

الفصل الخامس: التراكيب الاصطلاحية:

يقتصر هذا الفصل على المصطلحات وكيفية استخدامها في كلتا اللغتين وأنواعها وآخرًا كيفية تطويع المصطلح ليناسب الثقافة المنقول منها وإليها، وضرورة فهم المترجم لثقافات المترجم إليها والبيئة التي أدت إلى نشأة تلك المصطلحات. وأيضًا أهم القواعد في عملية الترجمة وهي الصياغة.

الفصل السادس: ترجمة الشعر

يبدأ الفصل بنبذة بسيطة عن الأدب العربي وقسميه الأساسيين وهما الشعر والنثر، وأيضًا الشعر الإنجليزي ونظمه وأخيرًا كيفية الترجمة ومراعاة الأمانة الأدبية في نقل النصوص الشعرية.

إزاي نوصل للكتاب:

الكتاب موجود في دار لونجمان للنشر وسور الأزبكية أيضًا.

دورة تدريبية مجانية من أكاديمية المترجمين

“تعلم كيف تصبح مترجمًا محترفًا”

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.